وزارة الداخلية: VES

خدمة الطوارئ للمتطوعين المغاربة

يأتي المتطوعون من جميع أنحاء العالم إلى المغرب كل عام للعمل في إحدى الجمعيات العديدة في البلاد، بما في ذلك الجمعيات الأعضاء في ICVs. عمل المتطوعين مهم، لكنهم قد يواجهون مجموعة واسعة من التحديات أثناء إقامتهم، مثل الحواجز اللغوية والعزلة والصدمة الثقافية والافتقار إلى هياكل الدعم. كما أن الكثيرين ليسوا على دراية بالقوانين ويخاطرون بتركهم عالقين في بلد أجنبي بدون دواء أو نقد أو جواز سفر وبدون وسائل لإعالة أنفسهم. وكل ما سبق مؤلم للغاية، ومن ثم يجب تقديم الخدمات المناسبة للمساعدة.

وبصفتي المجتمع الدولي للمتطوعين والجمعيات في طنجة، فإننا نتحمل مسؤولية كبيرة عن سلامة المتطوعين، أثناء وجودهم هنا. ولذلك أطلقنا MO: VES; خدمة الطوارئ التطوعية المغربية، وهي خدمة في إطار المجلس الدولي لمكافحة العنف ضد المرأة في طنجة، المغرب، تقدم متطوعين دوليين في إطار المركز الدولي لمكافحة العنف ضد المرأة، الذين يصبحون للأسف ضحايا للجريمة وغيرها من الحوادث المؤلمة، بدعم فوري وشامل. تعمل وزارة الصحة والشؤون العامة مع كل من الوكالات والجمعيات الوطنية والدولية لضمان حصول متطوعينا على دعم واسع النطاق في أعقاب جريمة أو حادث.

وستكون مساعدتنا مجانية وسرية وتكون مفتوحة من بداية عام 2020، حيث سنكون دائما ً منفتحين على مكالمات المتطوعين أو رسائل البريد الإلكتروني إذا كانوا أو أي شخص يعرفونه يحتاج إلى مساعدتنا. ونحن نتطلع إلى تقديم هذه الخدمة عن طريق الرعاية ونأمل أن نتلقى دعما واسع النطاق لعملنا لبناء مجتمع مدني أقوى – ليس فقط في طنجة، ولكن في بقية المغرب – بمساعدة الجمعيات المحلية والوطنية والدولية.

هل تحتاج إلى مساعدة؟

إذا كنت، كمتطوع ةفيالإيفيك، ضحية أو شاهد على جريمة في المغرب أو تعرضت لحادث وما إلى ذلك. من المهم أن تحصل على المساعدة الصحيحة في أقرب وقت ممكن. بغض النظر عن ما حدث، يمكننا مساعدتك في الحصول على المساعدة التي تحتاج إليها، سواء كان ذلك في الاتصال بالشرطة المحلية، والمستشفى أو سفارتك، لإلغاء بطاقات الائتمان، ومنع رقم هاتفك الخ. نحن هنا لمساعدتك على طول الطريق وإرشادك إلى الأماكن الصحيحة للحصول على المساعدة – أنت لست وحدك!

 

نحن نستطيع:

  • المساعدة في الحواجز اللغوية
  • الاتصال بالسفارة والشرطة والمستشفى والطبيب والأسرة الخ
  • تساعدك على فهم القوانين المحلية والوطنية والقواعد والتقاليد
  • المساعدة في إلغاء بطاقات الائتمان؛ أرقام الهاتف الخ. في حالة السرقة
  • المساعدة في إعادة إصدار تذاكر الطيران المسروقة وإعادة جدولة الرحلات
  • المساعدة في ترتيب (جديدة) النقل
  • مساعدة مع الاحتياجات الطبية، والنظارات السمع المعينات الخ.
  • ترتيب الإقامات والوجبات الليلية في حالة الطوارئ
  • وأكثر من ذلك بكثير! يمكنك الاتصال بنا إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة.

 

لا يمكننا المساعدة في:

  • المساعدة المالية
  • استبدال أو استرداد الأشياء المسروقة

من بداية عام 2020 سوف تفتح وزارة العمل:VES لخدمة متطوعي ICVAs' ، ولكن إذا كنت كمتطوع في المستقبل ، وشريك الشركات ، وجمعية – وطنيا أو دوليا — لديك أي أسئلة حول MO: VES ، يرجى الاتصال بنا عن طريق الهاتف (للمغرب) + 212 (0) 688-840-686 / (للاتحاد الأوروبي – الدنمارك) + 45 51 34 13 70 أو عن طريق البريد.

ما سيأتي…

MO:VES يعمل بجد للحصول على جميع الميزات للموقع وتشغيلها مع مساعدة ودعم من خدمة المساعدة السياحية الايرلندية (ITAS) فضلا عن التعاون مع أكاديمية الأعمال الدنماركية في آرهوس لإنشاء التطبيق ومجلدات المعلومات ، بحيث يمكن أن تكون أنشطة وخدمات MO:VES معروفة ويسهل الوصول إليها من قبل جميع المتطوعين وشركائنا. وسيتم الانتهاء من العديد من هذه الميزات على مدى الأشهر المقبلة، في حين أننا نستعد لوصول المتطوعين الدوليين ICVA لدينا في عام 2020.

بفضل…

نود أن نشكر خدمة المساعدة السياحية الأيرلندية على إيمانها برؤيتنا منذ البداية ودعمنا في تطوير MO:VES – في كل صعودا وهبوطا – وكذلك أكاديمية الأعمال الدنماركية آرهوس لمساعدتنا على إنشاء MO تطبيق VES والمساعدة القانونية الاجتماعية في الدنمارك لإنشاء MO:VES والتصميم. هذا ما كان ليحدث بدون مساعدتك

دعم وزارة العمل: VES

نحن بحاجة إلى كل الدعم الذي يمكن أن نحصل عليه في مساعدتنا لبناء وتشغيل هذه الخدمة المجانية للعديد من المتطوعين الذين يأتىإلى طنجة (وفي المستقبل كل المغرب) كل عام للمساعدة في تعزيز الجمعيات المحلية، فضلا ً عن المساعدة في بناء المجتمع المدني. التبرع يمكن أن يتخذ أشكالاً عديدة – مواد أو أموال أو معرفة، ونحن نقبل بامتنان إذا كان الجميع. إذا كنت ترغب في المساعدة – يرجى الاتصال بنا.

القصة وراء

خلال زيارة قام بها إلى طنجة في فبراير 2019، كان مؤسس المركز الدولي للضمان ة بإدارة الشركة الدولية للضمان ة بإدارة الشراكة الدولية في طنجة كان لديه تجربة غير سارة جداً، مما جعل من الواضح أن شبكة الأمان في طنجة لا تعمل كما ينبغي. ولم تثبت هذه المطالبة إلا مرة أخرى من خلال الزيارات التالية التي قام بها المؤسس.

وقد جعلت هذه التجارب المؤسسة تفكر في كيفية عدم تمكنها من الشعور بالأمان في التنقل في النظام المغربي، على الرغم من مزاياها العديدة. إذا كانت أم لثلاث فتيات رئيسة للمساعدات القانونية الاجتماعية في الدنمارك والجماعة الأوروبية ECDN في بروكسل وانتخبت الآن أيضا رئيسة للICVA، وهي الجمعية المغربية الطوعية التي تسعى جاهدة لجلب المزيد من المتطوعين إلى جمعيات طنجة، لم تكن قادرة على الشعور بالأمان والتنقل – كيف سيتمكن الجميع من ذلك؟

وأدى ذلك إلى قضاء الكثير من الوقت في التحقيق في مختلف النظم الأمنية المحددة للمتطوعين في المستقبل، وتم العثور على الحل خلال رحلة عمل إلى أيرلندا، وسرعان ما تم التوصل إلى شراكة بين ITAS (أيرلندا)، والمساعدة القانونية الاجتماعية (الدانمرك) و تم إرسال ICVA (المغرب) في مكانها ووضعت اللبنات الأولى إلى MO:VES.